Skip to main content

Arabic

الأسئلة الشائعة حول فحص سرطان الثدي

يتكون الثدي من ثلاثة أجزاء رئيسية-: الغدد، والقنوات، والنسيج الضام. يشير مصطلح “السرطان” إلى مجموعة من الأمراض التي يصاحبها نمو غير طبيعي وغير منضبط للخلايا في الجسم. تحدث الإصابة بسرطان الثدي عندما تنمو الخلايا في الثدي بشكل غير طبيعي أو غير منضبط. يمكن أن يتعرض كل من النساء والرجال للإصابة بسرطان الثدي.

هل هناك أعراض؟

في المراحل المبكرة للمرض، عادةً لا يصاحب سرطان الثدي أي أعراض. وفحوصات سرطان الثدي المنتظمة هي أفضل طريقة للكشف عنه قبل ظهور الأعراض. ويمكن أن تشمل الأعراض وجود كتلة و/أو ألم في الثدي (أو الثديين)؛ ولكن هناك أسباب عديدة تتسبب في ظهور هذه الأعراض. وتشمل الأعراض الأخرى وجود ورم، وتغيرات في الجلد، وتغيرات في الحلمة.

يجب عليكِ التحدث إلى طبيبكِ المعالج حول تاريخ عائلتك وتاريخكِ الشخصي. وسيساعدكِ طبيبكِ على تحديد الخيار الأفضل لكِ.

ما هو فحص الثدي بالأشعة أو “الماموجرام”؟

فحص الثدي هو إجراء صورة بالأشعة السينية للثدي تُستخدم للكشف عن سرطان الثدي لدى النساء اللاتي قد تظهر عليهن أعراض السرطان أو قد لا تظهر.

من يتعين عليهن الخضوع لفحص الثدي بالأشعة السينية؟

توصي United States Preventive Services Task Force بما يلي:

  • يجب على النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 50 و 74 عامًا الخضوع لفحص الثدي بالأشعة السينية كل عامين.
  • يجب على النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 40 و 49 عامًا التحدث إلى طبيبهن حول الخيار الأفضل لهن.
  • توصي بعض المنظمات الوطنية بالبدء في إجراء فحص الثدي بالأشعة السينية قبل سن ألـ 50. ونحن نوصيكِ بالتحدث إلى طبيبكِ حول الخيار الأفضل لك.
  • يتعين على النساء ما دون سن ألـ 40 عامًا والنساء اللاتي يتجاوز عمرهن ألـ 74 عامًا التحدث إلى طبيبهن.

وكما هو الحال مع كافة الفحوص السريرية، يُرجَى التحدث إلى طبيبكِ حول الخيار الأفضل لكِ.[1]

 

 

كيف يتم إجراء فحص الثدي بالأشعة السينية؟

يضع فني الأشعة ثدييك، واحدًا في كل مرة، في آلة الأشعة السينية المصممة خصيصًا لتصوير الثدي. وتضغط الآلة على الثدي من أجل تيسير الحصول على صورة واضحة. وستشعرين ببعض الضغط لبضعة ثوانٍ. يستغرق هذا الفحص حوالي 20 دقيقة.

هل يجب أن أقلق بسبب الإشعاع من فحص الثدي بالأشعة؟

كلا، مقدار الإشعاع الصادر خلال فحص الثدي بالأشعة ضئيل جدًا.

كيف أعُد نفسي لفحص الثدي بالأشعة السينية؟

يتعين عليك التحقق من المستشفى التي سيتم فيها الفحص للحصول على معلومات حول كيفية الاستعداد لذلك.

إليكِ بعض النصائح المفيدة:

  • إن كنتِ لا تزالين في سن الحيض، حاولي تحديد موعد فحص الأشعة السينية للثدي خلال الأسبوع الذي يسبق الدورة الشهرية. فقد يكون ثدييكِ أقل طراوة وتورمًا. وستشعرين بألم أخف أثناء فحص الأشعة.
  • أخبري المستشفى إن كانت أجريت لك عملية زرع ثدي عند تحديد موعد الفحص.
  • ارتدي ملابس سهلة الخلع؛ إذ سيتعين عليكِ نزع الملابس من منطقة الوسط فما فوق فقط.
  • قد يؤثر استعمال مزيل رائحة العرق أو العطور على فحص الأشعة السينية؛ تأكدي من عدم وضع أي روائح في موعد الأشعة.
  • إن كان قد أجري لك فحص أشعة سينية للثدي في مستشفى آخر، أرسلي صور الأشعة إلى المستشفى الجديد لكي تتم مقارنتها مع فحص الأشعة السينية الجديد للثدي.

ماذا يحدث إن وجد الطبيب شيئًا من فحص الثدي بالأشعة السينية؟

هناك أسباب عديدة لظهور شيء ما في فحص الثدي بالأشعة السينية. وأفضل شيء يمكنكِ القيام به هو المتابعة مع طبيبكِ للتحدث بشأن نتائج الفحص. يمكن أن يساعدك طبيبِك على فهم نتائج الفحص.

احرصي على التحدث إلى طبيبكِ حول الخيار الأفضل لك. إن كنتِ بحاجة إلى المساعدة في إيجاد طبيب، اتصلي بنا على 855-469-7226 (الرقم مجانًا).

الأسئلة الشائعة (FAQs) حول فحص سرطان عنق الرحم

عنق الرحم هو الجزء السفلي من الرحم، النهاية الضيقة للرحم. ويقع الرحم في الجزء السفلي من البطن، بالقرب من المثانة. تحدث الإصابة بسرطان عنق الرحم عندما تنمو الخلايا في الرحم بشكل غير طبيعي أو غير منضبط. يشير مصطلح “السرطان” إلى مجموعة من الأمراض التي يصاحبها نمو غير طبيعي أو غير منضبط للخلايا في الجسم.

هل هناك أعراض تظهر الإصابة بالسرطان؟

عادةً، لا توجد أعراض تظهر الإصابة بسرطان عنق الرحم. في بعض الأحيان، قد يصاحب سرطان عنق الرحم المتقدم حدوث نزيف أو إفرازات مهبلية؛ ولكن هناك أسباب عديدة تؤدي إلى ظهور هذه الأعراض. وفحوصات سرطان عنق الرحم المنتظمة هي أفضل طريقة للكشف عنه قبل ظهور الأعراض.

يتعين عليكِ التحدث إلى طبيبكِ حول تاريخ عائلتك وتاريخكِ الشخصي. وسيساعدكِ طبيبكِ على تحديد الخيار الأفضل لكِ.

ما هو اختبار بابا نيكولا؟

اختبار بابا نيكولا هو فحص للكشف عن التغييرات في عنق الرحم. كما يُشار إليه أحيانًا باسم مسحة عنق الرحم بابا نيكولا Pap smear

من تحتاج إلى إجراء اختبار مسحة عنق الرحم؟

توصي United States Preventive Services Task Force بما يلي:

  • يتعين على النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 21 و 65 عامًا الخضوع للفحص مرة كل ثلاثة أعوام.
  • كما يمكن للنساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 30 و 65 عامًا إجراء اختبار فيروس الورم الحليمي (HPV) في الوقت ذاته. وإن تم إجراء هذا الاختبار في وقت إجراء اختبار بابا نيكولا، يجب فحص السيدة مرة كل خمسة أعوام.
  • يتعين على النساء ما دون سن ألـ 21 عامًا والنساء اللاتي يتجاوز عمرهن ألـ  65 عامًا الحصول على الاستشارة من طبيبهن.

كما هو الحال مع كافة الفحوص السريرية، يُرجَى التحدث إلى طبيبكِ  حول الخيار الأفضل لكِ.[1]

ما هو فيروس الورم الحليمي (HPV

فيروس الورم الحليمي هو عدوى تسبب ثآليل في أجزاء مختلفة من الجسم. وهذا أمر شائع. هناك ما يزيد على 40 نوعًا (أو سلالة) تصيب المناطق التناسلية لدى الذكور والإناث بالعدوى. وتشكل معظم السلالات مخاطر ضئيلة. إذ إنها ليست مرتبطة بسرطان عنق الرحم وستختفي على الأرجح مع مرور الوقت. غير أن ما يزيد على 14 نوعًا تعتبر عالية المخاطر، وقد تم ربطها بسرطان عنق الرحم. ينتقل فيروس الورم الحليمي (HPV) عن طريق الاتصال بالجلد، بما في ذلك الجنس المهبلي أو الشرجي أو الفموي.

كيف أحمي نفسي من الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي (HPV

 

إحدى الطرق الهامة التي يمكنكِ اتباعها لحماية نفسك هي إجراء اختبارات بابا نيكولاو بانتظام ابتداءً من سن 21. كما قد يساعد التطعيم ضد فيروس الورم الحليمي (HPV) على حمايتكِ من الإصابة به. يتوفر التطعيم للنساء التي تتراوح أعمارهن بين 11 و 26 عامًا وللرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و 21 عامًا، ويجب إعطاء ثلاث جرعات من التطعيم. ولا يزال يتعين عليكِ إجراء اختبارات بابا نيكولاو بانتظام حتى إن كنتِ قد تلقيتِ التطعيم.

يتعين عليكِ التحدث إلى طبيبكِ حول الطرق الأخرى التي يمكنك اتباعها لحماية نفسك.

 

ما هو أفضل وقت لإجراء اختبار بابا نيكولاو؟

يُمستَحسَن إجراء اختبار بابا نيكولاو لكِ في منتصف الدورة الشهرية. إذ إن إجراء هذا الاختبار أثناء الدورة سيؤثر على الاختبار.

 

كيف يتم إجراء فحص سرطان عنق الرحم؟

فحص سرطان عنق الرحم سريع وبسيط. ويستغرق إجراؤه أقل من دقيقة. بينما أنتِ مستلقية على طاولة الفحص، يستخدم طبيبكِ أداة خاصة (منظار) لفتح المهبل.

أما بالنسبة لاختبار بابا نيكولاو، تتم إزالة عدد ضئيل من الخلايا من عنق الرحم باستخدام فرشاة أو أداة أخرى. وتُوضع الخلايا في سائل ويتم إرسالها إلى المختبر لفحصها. وبالنسبة لاختبار فيروس الورم الحليمي (HPV)، يمكن استخدام العينة ذاتها التي تم أخذها لإجراء اختبار بابا نيكولاو. وأحيانًا يتم أخذ عينتين من الخلية.

احرصي على التحدث إلى طبيبكِ حول الخيار الأفضل لكِ. إن كنتِ بحاجة إلى مساعدة في إيجاد طبيب، اتصلي بنا على رقم  855-469-7226 (الرقم مجانًا).


[1] http://www.uspreventiveservicestaskforce.org/Page/Document/UpdateSummaryFinal/cervical-cancer-screening

2http://www.cdc.gov/cancer/cervical

3http://www.cdc.gov/std/spanish/vph/stdfact-hpv-s.htm

الأسئلة الشائعة حول فحص السرطان القولوني المستقيمي

؟

يشير القولوني المستقيمي إلى القولون والمستقيم. ويقع هذا الجزء في نهاية الأمعاء الغليظة. يشير مصطلح “السرطان” إلى مجموعة من الأمراض التي يصاحبها نمو غير طبيعي وغير منضبط للخلايا في الجسم. وتحدث الإصابة بالسرطان القولوني المستقيمي عندما تنمو الخلايا في القولون بشكل غير طبيعي. وغالبًا ما يُطلق على هذا النمو الغير طبيعي سلائل وقد تكون سرطانية أو غير سرطانية (حميدة).

هل هناك أعراض لسرطان القولون؟

تختلف أعراض الإصابة بسرطان القولون من شخص لآخر. بعض الأشخاص المصابين بسرطان القولون لا تظهر عليهم أيّ أعراض على الإطلاق. وتعد الأعراض الأكثر شيوعًا هي وجود دم في البراز؛ ولكن هناك أسباب عديدة تتسبب في ظهور هذه الأعراض. وتعد فحوصات السرطان القولوني المستقيمي المنتظمة هي أفضل طريقة [1]للكشف عنه قبل ظهور الأعراض.

يجب عليك التحدث إلى طبيبك المعالج حول تاريخ عائلتك وتاريخك الشخصي. وسيساعدك طبيبك على تحديد الخيار الأفضل لك.

من يتعين عليه الخضوع لفحص السرطان القولوني المستقيمي؟

تنص توجيهات United States Preventive Services Task Force على ما يلي:

  • يجب فحص الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 75 عامًا من خلال اختبار الدم الخفي في البراز (FOBT) عالي الحساسية، أو اختبار البراز الكيميائي المناعي (FIT)، أو التنظير السيني المرن، أو تنظير القولون.
  • يجب أن يخضع الرجال والنساء الذين يختارون إجراء اختبار الدم الخفي في البراز FOBT أو اختبار البراز الكيميائي المناعي FIT للفحص سنويًا.
  • يجب أن يخضع الرجال والنساء الذين يختارون إجراء التنظير السيني المرن للفحص مرة كل خمس سنوات.
  • يجب أن يخضع الرجال والنساء الذين يختارون إجراء تنظير القولون للفحص مرة كل عشر سنوات.
  • يتعين على الرجال والنساء ما دون سن ألـ 50 عامًا والذين تتجاوز أعمارهم ألـ 75 عامًا التحدث إلى طبيبهم.

كما هو الحال مع كافة الفحوص السريرية، تحدث إلى طبيبك حول الخيار الأفضل لك.

ما هو اختبار البراز الكيميائي المناعي (FIT

يُستخدم اختبار البراز الكيميائي المناعي (FIT) للكشف عن الدم الخفي في البراز. وهذا الاختبار قادر على كشف الدم الذي لا يمكن رؤيته بأيّ طريقة أخرى. ويتميز بأنه سريع وسهل إذ يمكنك إجراءه في خصوصية تامة في بيتك ولا يتطلب أيّ استعدادات خاصة. إن كانت نتيجة اختبار البراز الكيميائي المناعي (FIT) موجبة، يتعين عليك تحديد موعد اختبار متابعة مع طبيبك لتحديد سبب النزيف.

ماذا يحدث إن اكتشف اختبار فحص السرطان القولوني المستقيمي أي شذوذ؟

إن وجد اختبار الفحص أيّ شذوذ، قد يُوصَى بإجراء اختبارات إضافية. قد تتضمن هذه الاختبارات صور أشعة سينية للقناة الهضمية، أو التنظير السيني، أو غالبًا تنظير القولون. وأفضل شيء يمكنك القيام به هو التحدث إلى طبيبك حول نتائج اختباراتك. قد يساعدك طبيبك على فهم نتائج الاختبار.

ما هو التنظير السيني المرن؟

التنظير السيني هو اختبار يساعد على كشف الإصابة بالسرطان القولوني المستقيمي. ويتم إجراؤه عن طريق إدخال أنبوب بِسُمك أُصبعك برفق في فتحة الشرج. ويتم إدخال الأنبوب ببطء إلى المستقيم والقولون السفلي، ويُستخدم في تحديد مكان السلائل أو النزيف أو نمو الخلايا السرطانية.

ما هو تنظير القولون؟

تنظير القولون هو اختبار يساعد على كشف السرطان القولوني المستقيمي. يشمل هذا الإجراء إدخال أنبوب رفيع ومرن برفق في فتحة الشرج. ويتيح هذا للطبيب النظر في القولون والبطانة الداخلية للأمعاء الغليظة.

احرص على التحدث إلى طبيبك حول الخيار الأفضل لك.  إن كنت بحاجة إلى المساعدة في إيجاد طبيب، اتصل بنا على رقم 855-469-7226 (الرقم مجانًا).


[1] http://www.colonoscopyassist.com/Fecal_Occult_Blood_Test.html

2 http://www.cdc.gov/cancer/colorectal/

3 http://www.uspreventiveservicestaskforce.org/Page/Document/UpdateSummaryFinal/colorectal-cancer-screening

http://www.cancer.gov/types/colorectal/screening-fact-sheet#q1 4